فيديو.. إلياس العماري : دار المناخ المتوسطية مشروع مستلهَم من نص وروح الرسالة الملكية

رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد إلياس العماري في افتتاح أشغال دار المناخ المتوسطية
رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد إلياس العماري في افتتاح أشغال دار المناخ المتوسطية

افتتح إلياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، صباح يوم الجمعة 15 دجنبر الجاري، بطنجة، أشغال الأيام الأولى لملتقى « دار المناخ المتوسطية »، بحضور عدد من الوزراء، وممثلي الجهات، والمنتخبين والمجتمع المدني.

وقال العماري إن الملتقى اليوم المنظم تحت الرعاية الملكية السامية، حول مشروع مستلهَم من نص وروح الرسالة الملكية، ومن توصيات مؤتمر الأطراف المتوسطي للمناخ، ومن أجندة الحلول التي انتهى إليها أزيد من 340 خبير وعضو من الشبكات التي تعمل بشكل يومي من أجل إحداث تغييرات في الجماعات الترابية والقطاعات الإنتاجية، وكذلك من مقترحات السلطات المحلية المنتخبة ومن المجتمع المدني والنسيج المقاولاتي والباحثين. وأضاف أن كل هؤلاء قد وجهوا بشكل جماعي نداء إلى مؤتمر الأطراف بمراكش كوب22، وعبروا عن رغبة حثيثة في العمل، وعن طموح  للتعاون مع مختلف الفاعلين، وعن أمل في الانفتاح على شركاء جدد.
واعتبر رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة أن المسؤولية التي ظلت طوال سنة كاملة تراود مجلس الجهة الذي نظم  الدورة الثانية لميد كوب، هي الحفاظ على هذا المؤتمر المتوسطي للأطراف ميدكوب، وإحداث « دارٍ متوسطيةٍ للمناخ »، وفتْح أبوابها أمام كل الفاعلين. 
دارٌ، يضيف العماري، يقصدها أصحابُ المبادرات الذين يعملون في الجماعات الترابية وفي القطاعات الاقتصادية والمراكز العلمية والمجتمع المدني. « إن الدلالة العميقة للدار في منظومتنا الثقافية المتوسطية تدل على الضيافة والكرم، دار تستقبل الجميع، وتقدم كلَ شيء في سبيل حياة أفضل على ضفاف هذا البحر الساحر »، يوضح العماري.
Houcine ABENKCER
A propos Houcine ABENKCER 640 Articles
Cofondateur et rédacteur en chef du journal électronique LeVert.ma

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*


Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.