فيديو/ الوافي: معرض الكتاب مناسبة للتفاعل مع الزوار حول المقاربة الجديدة للحكومة حول قضايا البيئة

نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة
نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة

قالت السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، في تصريح لموقع Levert بمناسبة ترأسها للقاء مفتوح برواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، أن الدستور المغربي ينص في الفصل 19 على تمتع الرجل والمرأة بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. كما نص كذلك في الفصل 31 على الحق في الوصول إلى الماء والعيش في بيئة سليمة، والحق في التنمية المستدامة.

وأضافت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن الحق في العيش في بيئة سليمة تكرس بموجب الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، حيث أشار في المادة 3 للحق في العيش والنمو في بيئة سليمة ذات جودة عالية، تمكن من الحفاظ على الصحة والتفتح الثقافي والاستعمال المستدام للتراث والموارد التي يوفرها. كما نص هذا القانون على واجبات الأشخاص والمؤسسات في الامتناع على إلحاق الضرر بالبيئة ومكوناتها.

وأكدت نزهة الوافي، أن كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تضع آليات التتبع والمراقبة على المستوى  الوطني، في مجال حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، قوامها تقوية الحكامة البيئية على المستويين الوطني والترابي عن طريق تعزيز الإطار المؤسساتي عبر إحداث المديريات الجهوية، وتقوية المختبر الوطني لرصد التلوث، وتفعيل وتعزيز مركز الكفاءات للتغير المناخي. كما تقوم كتابة الدولة بالسهر على تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي تم اعتمادها من طرف المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 25 يونيو 2017.

Houcine ABENKCER
A propos Houcine ABENKCER 508 Articles
Cofondateur et rédacteur en chef du journal électronique LeVert.ma

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*