فيديو.. الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية تنظم ورشة تحسيسية حول موضوع الضخ الشمسي

الضخ الشمسي
ورشة تحسيسية حول موضوع “الضخ الشمسي: رافعة للنجاعة الطاقية والتنمية المستدامة بالقطاع الفلاحي”.

نظمت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، يوم الخميس 29 نونبر 2018 بوجدة، ورشة تحسيسية حول موضوع “الضخ الشمسي: رافعة للنجاعة الطاقية والتنمية المستدامة بالقطاع الفلاحي”.

وتوخت هذه الورشة التعريف بمزايا وفوائد الضخ باستعمال الطاقة الشمسية والتداول بشأن الإكراهات الإجرائية (التقنية والمالية والتنظيمية)، وأثرها على التنمية المستدامة لسوق الضخ الشمسي.

كما سعى هذا اللقاء إلى تحديد انتظارات وأولويات الفاعلين الجهويين والمحليين بغية تطوير مشاريع الضخ الشمسي، وفق ما أفاد به المنظمون.

وأبرز المتدخلون، بالمناسبة، الجهود التي يبذلها المغرب لخفض الفاتورة الطاقية وضمان استعمال أمثل للطاقة، لا سيما في الميدان الفلاحي، بفضل تعزيز تدابير النجاعة الطاقية في مختلف القطاعات.

وأكدوا، في هذا الصدد، على أهمية الضخ باستعمال الطاقة الشمسية في إرساء الاستهلاك الطاقي المستدام، علاوة على أثره الإيجابي على إنتاجية القطاع الفلاحي وتحسين دخل الفلاحين وإحداث مناصب الشغل.

كما أوضحوا أن البرنامج الوطني للضخ بالطاقة الشمسية يتوخى تمكين الفلاحين الصغار والمتوسطين من التوفر على مضخات المياه التي تعمل بالكهرباء المتولدة من الألواح الشمسية، لافتين إلى أن هذه التقنية ستمكن من الولوج إلى طاقة نظيفة ومستدامة، ومن التقليص من التكاليف المخصصة لغاز البوتان.

Houcine ABENKCER
A propos Houcine ABENKCER 643 Articles
Cofondateur et rédacteur en chef du journal électronique LeVert.ma

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*


Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.