فيديو.. تجنيد تلاميذ إعدادية لالة كنزة لإعادة تشجير وتهيئة غابة ابن سينا الحضرية

إعادة تشجير وتهيئة غابة ابن سينا الحضرية بحضور تلاميذ إعدادية لالة كنزة
إعادة تشجير وتهيئة غابة ابن سينا الحضرية بحضور تلاميذ إعدادية لالة كنزة

في إطار البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط –مدينة الانوار الذي يشمل مشروع تثمين الغابات الحضرية و المحيطة بالحواضر لهذه المدينة، أعلن كل من الدكتور عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر و السيد محمد مهيدية والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط يوم الخميس 14 دجنبر 2017 عن بداية برنامج إعادة تشجير وتهيئة غابة ابن سينا الحضرية بحضور تلاميذ إعدادية لالة كنزة تحت شعار» صرخة مدينة…..غاباتنا الحضرية حياتنا « .

وقد عرفت هذه المناسبة توقيع التلاميذ لميثاق يلتزمون بموجبه بحماية غابة ابن سينا الحضرية والمشاركة في العمليات التحسيسية بها جنبا إلى جنب مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

 وبهذه المناسبة تجدر الاشارة إلى أن مشروع تهيئة غابة ابن سينا الحضرية الذي يعتبر جزءا من استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر المتعلقة بتدبير الغابات الحضرية، يشمل تعزيز المجال بالشتلات الغابوية الضرورية ،وتهيئة المسالك والممرات للزوار والملاعب، وتركيب المعدات الرياضية، ووضع إشارات للتحسيس والارشاد والتوجيه بغلاف مالي يتجاوز 30 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، وجب التذكير بان سياسة المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لتدبير الغابات الحضرية والمحيطة بالحواضر تهدف من جهة إلى توفير الحماية المستدامة لهذا المجال الذي يقصده عدد كبير من الزوار في ظل التوسع العمراني الصارخ. ومن جهة أخرى تضطلع بدور أساسي في المجال البيئي والاجتماعي والاقتصادي، مع العلم بان متطلبات مرتادي الغابة لا تقف فقط عند توفير المساحات الخضراء، بل تتجاوزها لتبحث عن وسائل تساهم في ترفيهم عبر تجهيزات ملائمة حضرية تحترم الوسط الطبيعي.

وعلى هذا الأساس تنبني استراتيجية هذه المندوبية السامية رفقة جميع الشركاء المحليين والمتمثلة في ضمان وقاية واستمرارية لأوساط الغابوية الحضرية والمحيطة بالمدار الحضري وتهيئتها وفق مقاربة تشاركية.

Houcine ABENKCER
A propos Houcine ABENKCER 640 Articles
Cofondateur et rédacteur en chef du journal électronique LeVert.ma

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*


Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.