فيديو/ عزيز رباح : المغرب مصمم على تقاسم خبراته في تطوير الطاقة الشمسية مع إفريقيا

وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز رباح
وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز رباح

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرفت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة على تنظيم النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي « فوتوفولتايكا »، الذي احتضنت فعالياته مدينة مراكش خلال الفترة ما بين 13 إلى 15 فبراير الجاري.

وشكلت هذه الدورة انطلاقة جديدة ومغايرة للنسخ السابق وذلك عن طريق التوجه للقارة السمراء التي أصبحت تشكل خيارا استراتيجيا للمغرب لتصبح بذلك تسمية المؤتمر « فوتفولت أفريكا ».

« نحو التنمية المستدامة في إفريقيا » كان هو شعار النسخة الثالثة من « فوتوفولتايكا ،وذلك لتحسيس المهنيين بأهمية الاستثمار في الطاقة الشمسية  بالقارة السمراء.

يعود « فوتوفولتايكا » بهدف الجمع بين المزيد من المستثمرين، الوطنيين والدوليين، في قطاع الطاقة المتجددة وجعل هذا المؤتمر منصة للاستثمارات وليس فقط منصة للتبادل.

وتركز النسخة الثالثة استراتيجيتها على إفريقيا و تتمحور حول ثلاث ركائز: « المؤتمر الذي سيوحد الجميع حول القضايا الحقيقية ويؤجج المناقشات » و « الجهات » و « المستثمرين/المطورين » لتحفيز الاستثمار في المشاريع الطاقية على مستوى مختلف الجهات المغربية (التنمية الترابية)، و « لقاء « إفريقيا » و » المستثمرين/المطورين » لتحفيز المشاريع الاستثمارية في إفريقيا انطلاقا من المغرب.

وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز رباح أكد على أن « المغرب، وبروح من التضامن الفعال، مصمم على مواجهة التحديات التي تواجه إفريقيا عن طريق تقاسم خبراته في تطوير الطاقة الشمسية .

في نهاية هذه الدورة سيكون المشاركون قادرين على تبادل الخبرات مع مختلف صناع القرار وممولي المشاريع. وبذلك يصبح مؤتمر « فوتوفولتايكا » نقطة التقاء لنجاح نموذج الاستثمار في إفريقيا.

Houcine ABENKCER
A propos Houcine ABENKCER 508 Articles
Cofondateur et rédacteur en chef du journal électronique LeVert.ma

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*